فصل: باب كَانَ جِبْرِيل يعرض الْقُرْآن عَلَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله فِي:

.القارعة:

وَقَرَأَ عبد الله {كالصوف}.
قد تقدم إِسْنَاد الْقرَاءَات إِلَى ابْن مَسْعُود فِي سُورَة الزخرف.
قوله فِي:

.التكاثر:

وَقَالَ ابْن عَبَّاس (التكاثر من الْأَمْوَال وَالْأَوْلَاد).
قوله فِي:

.الْعَصْر:

وَقَالَ يَحْيَى (الْعَصْر الدَّهْر أقسم بِهِ).
يَحْيَى بن زِيَاد هَذَا هُوَ الْفراء هَذَا لَفظه.
وَسَيَأْتِي الْإِسْنَاد إِلَى كِتَابه فِي مَعَاني الْقُرْآن فِي أَوَائِل كتاب التَّوْحِيد إِن شَاءَ الله.
قوله فِي:

.الْفِيل:

وَقَالَ مُجَاهِد: {أبابيل} متتابعة مجتمعة.
وَقَالَ ابْن عَبَّاس: {من سجيل} هِيَ سنك وكل...............
وَأما قَول مُجَاهِد فَقَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {أبابيل} [3 الْفِيل] قَالَ شَتَّى متتابعة مجتمعة).
وَأما قَول ابْن عَبَّاس فَقَالَ أَبُو جَعْفَر الطَّبَرِيّ ثَنَا ابْن بشار ثَنَا ابْن مهْدي ثَنَا سُفْيَان عَن السّديّ عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس بِهِ.
وَقَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا أَبُو سعيد الْأَشَج ثَنَا حَفْص الْمكتب عَن إِدْرِيس عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس (قَول: {بحجارة من سجيل} [4 الْفِيل] قَالَ سنك وَكيل).
رَوَاهُ جرير بن حَازِم عَن يعْلى عَن عِكْرِمَة.
قوله فِي:

.قُرَيْش:

قَالَ مُجَاهِد: {لِإِيلَافِ} ألفوا ذَلِك فَلَا يشق عَلَيْهِم فِي الشتَاء والصيف {وآمنهم} من كل عدوهم فِي حرمهم.
وَقَالَ ابْن عُيَيْنَة: {لِإِيلَافِ} لنعمتي عَلَى قُرَيْش.
أما قَول مُجَاهِد فَقَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {رحْلَة الشتَاء والصيف} [2 قُرَيْش] قَالَ إلفهم ذَلِك فَلَا يشق عَلَيْهِم لَا شتاء وَلَا صيفا وَفِي قوله: {وآمنهم من خوف} [4 قُرَيْش] قَالَ من كل عَدو فِي حرمهم).
وَأما قَول ابْن عُيَيْنَة فَقَالَ سعيد بن عبد الرَّحْمَن المَخْزُومِي عَن ابْن عُيَيْنَة فِي تَفْسِيره قَالَ: ({لِإِيلَافِ قُرَيْش} قَالَ لنعمتي عَلَى قُرَيْش).
قوله فِي:

.أَرَأَيْت:

وَقَالَ مُجَاهِد: {يدع} يدْفع عَن حَقه.
قَالَ أَبُو جَعْفَر الطَّبَرِيّ ثَنَا مُحَمَّد بن عَمْرو ثَنَا أَبُو عَاصِم ثَنَا عِيسَى عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {يدع} [2 الماعون] يدْفع عَن حَقه).
قوله فِيهِ:
وَقَالَ عِكْرِمَة أَعْلَاهَا الزَّكَاة الْمَفْرُوضَة وَأَدْنَاهَا عَارِية الْمَتَاع.
قَالَ سعيد بن مَنْصُور ثَنَا أَبُو عوَانَة وهشيم عَن إِسْمَاعِيل بن سَالم عَن عِكْرِمَة قَالَ: ({الماعون} أَعْلَاهَا الزَّكَاة الْمَفْرُوضَة وَأَدْنَاهَا الْمَتَاع).
قوله فِي:

.الْكَوْثَر:

وَقَالَ ابْن عَبَّاس (شانئك عَدوك).
قَالَ ابْن مرْدَوَيْه ثَنَا عبد الله بن جَعْفَر ثَنَا إِسْمَاعِيل بن عبد الله ثَنَا أَبُو صَالح حَدثنِي مُعَاوِيَة عَن عَلِيّ عَن ابْن عَبَّاس قوله: «{إِن شانئك} [3 الْكَوْثَر] يَقُول عَدوك».
قوله فِيهِ:
[4965]- ثَنَا خَالِد بن يزِيد الْكَاهِلِي ثَنَا إِسْرَائِيل عَن أبي إِسْحَاق عَن أبي عُبَيْدَة عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَ: «سَأَلتهَا عَن قَول الله تَعَالَى: {إِنَّا أعطيناك الْكَوْثَر} [1 الْكَوْثَر] قَالَت نهر أعْطِيه نَبِيكُم شاطئاه عَلَيْهِ در مجوف آنيته كعدد النُّجُوم».
رَوَاهُ زَكَرِيَّا وَأَبُو الْأَحْوَص ومطرف عَن أبي إِسْحَاق.
أما حَدِيث زَكَرِيَّا............................................
وَأما حَدِيث أبي الْأَحْوَص فَقَالَ أَبُو بكر بن أبي شيبَة فِي مُصَنفه ثَنَا أَبُو الْأَحْوَص عَن أبي إِسْحَاق عَن أبي عُبَيْدَة عَن عَائِشَة قَالَت: «الْكَوْثَر نهر بِفنَاء الْجنَّة شاطئاه در مجوف وَفِيه من الأباريق والآنية عدد النُّجُوم».
وَأما حَدِيث مطرف فَقَالَ النَّسَائِيّ فِي التَّفْسِير ثَنَا أَحْمد بن حَرْب ثَنَا أَسْبَاط ثَنَا مطرف عَن أبي إِسْحَاق عَن أبي عُبَيْدَة قَالَ: «قلت لعَائِشَة مَا الْكَوْثَر قَالَت نهر أعْطِيه رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بطْنَان الْجنَّة قلت وَمَا بطْنَان الْجنَّة قَالَ وَسطهَا حافتاه در مجوف».
وَقَالَ ابْن مرْدَوَيْه ثَنَا إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد ثَنَا أَحْمد بن عَلِيّ ثَنَا عَمْرو بن مُحَمَّد النَّاقِد ثَنَا أَسْبَاط بن مُحَمَّد عَن مطرف عَن أبي إِسْحَاق السبيعِي عَن أبي عُبَيْدَة بْن عبد الله بِهِ.
وقرأته عَلَى أبي الْحسن الْخَطِيب عَن سُلَيْمَان بن حَمْزَة أَنا جَعْفَر بن عَلِيّ أَنا السلَفِي أَنا أَبُو الْقَاسِم بن بَيَان أَنا طَلْحَة بن عَلِيّ أَنا عبد الْخَالِق بن الْحسن ثَنَا مُحَمَّد هُوَ الباغندي ثَنَا هناد هُوَ ابْن السّري ثَنَا أَبُو زبيد عَن مطرف عَن أبي إِسْحَاق عَن أبي عُبَيْدَة قَالَ قَالَت عَائِشَة: «الْكَوْثَر هُوَ نهر أعْطِيه رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بطْنَان الْجنَّة قلت وَمَا بطْنَان الْجنَّة قَالَ فِي وسط الْجنَّة شاطئاه در مجوف أَو درة مجوفة».
قوله فِي:

.تبت:

وَقَالَ مُجَاهِد: {حمالَة الْحَطب} تمشي بالنميمة {فِي جيدها حَبل من مسد} فَقَالَ لِيف الْمقل وَهِي السلسلة الَّتِي فِي النَّار.
قَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح وثنا سُفْيَان عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {وَامْرَأَته حمالَة الْحَطب} [4 لَهب] قَالَ تمشي بالنميمة).
وَقَالَ ابْن جرير: ثَنَا أَبُو كريب ثَنَا وَكِيع عَن أَبِيه عَن الْأَعْمَش عَن مُجَاهِد ({من مسد} [5 لَهب] قَالَ من حَدِيد).
قوله فِي:

.الصَّمد:

قَالَ أَبُو وَائِل هُوَ السَّيِّد الَّذِي انْتَهَى سؤدده.
وَأخْبرنَا أَبُو هُرَيْرَة بن الذَّهَبِيّ إجَازَة أَنا الْقَاسِم بن عَسَاكِر أَنا أَبُو الْحسن المقير عَن أبي بكر بن الزاعوني أَنا أَبُو الْقَاسِم البشري أَنا أَبُو طَاهِر المخلص ثَنَا إِبْرَاهِيم بن حَمَّاد ثَنَا شُعَيْب بن أَيُّوب ثَنَا ابن نمير عَن الْأَعْمَش عَن شَقِيق بن سَلمَة هُوَ أَبُو وَائِل قَالَ: ({الصَّمد} السَّيِّد الَّذِي قد انْتَهَى سؤدده).
رَوَاهُ الْفرْيَابِيّ عَن سُفْيَان عَن الْأَعْمَش.
وَهَكَذَا رَوَاهُ وَكِيع وَعبد الله بن إِدْرِيس وَأَبُو عوَانَة وَغير وَاحِد عَن الْأَعْمَش.
وَرَوَاهُ عَاصِم بن بَهْدَلَة عَن شَقِيق عَن عبد الله بن مَسْعُود أنبأناه عَلِيّ بن مُحَمَّد الْخَطِيب شفاها عَن أَحْمد بن مُحَمَّد الدشتي أَن يُوسُف بن خَلِيل الْحَافِظ أخبرهُ أَنا أَبُو جَعْفَر الصيدلاني أَنا مَحْمُود بن إِسْمَاعِيل أَنا أَبُو بكر بن شَاذان أَنا أَبُو بكر بن القباب أَنا أَبُو بكر بن أبي عَاصِم ثَنَا مُحَمَّد بن عَلِيّ بن حسن بن شَقِيق ثَنَا أبي ثَنَا الْحُسَيْن بن وَاقد ثَنَا عَاصِم بِهِ.
قوله فِي:

.الفلق:

وَقَالَ مُجَاهِد: {الفلق} الصُّبْح {غَاسِق} اللَّيْل {إِذا وَقب} غرُوب الشَّمْس.
قَالَ الْفرْيَابِيّ: ثَنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {بِرَبّ الفلق} [1 الفلق] قَالَ فلق الصُّبْح).
وَقَالَ ابْن جرير حَدثنِي مُحَمَّد بن عَمْرو ثَنَا أَبُو عَاصِم ثَنَا عِيسَى عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {غَاسِق} [3 الفلق] قَالَ اللَّيْل: {إِذا وَقب} قَالَ إِذا دخل).
قوله فِي:

.النَّاس:

وَيذكر عَن ابْن عَبَّاس: {الوسواس} إِذا ولد خنسه الشَّيْطَان فَإِذا ذكر الله عَزَّ وَجَلَّ ذهب فَإِذا لم يذكر الله ثَبت عَلَى قلبه.
قَالَ ابْن جرير: ثَنَا أَبُو كريب ثَنَا يَحْيَى بن عِيسَى عَن سُفْيَان عَن حَكِيم بن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: (مَا من مَوْلُود إِلَّا عَلَى قلبه الوسواس فَإِذا عمل بِذكر الله خنس وَإِذا غفل وسوس).
وَرَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك من حَدِيث سُفْيَان بِهِ.
وَكَذَا رَوَاهُ عَبْثَر بن الْقَاسِم عَن الْأَعْمَش عَن حَكِيم بن جُبَير بِهِ وَحَكِيم ضَعِيف الحَدِيث.
وَقد رُوِيَ عَن مَنْصُور عَن سعيد بن جُبَير وَفِي إِسْنَاده ضعف أَيْضا.
قرأته عَلَى أَحْمد بن بلغاق أخْبركُم إِسْحَاق بن يَحْيَى حضورا أَن عبد الله بن بَرَكَات الخشوعي أخبرهُ.
(ح) وقرأت عَلَى إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد عَن عبد الله بن إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بن الْقَاسِم الْقزْوِينِي أَن جده أخبرهُ قَالَا: أَنا يَحْيَى بن مَحْمُود أَنا الْحسن بْن أَحْمد الْحداد أَنا مُحَمَّد بن عَلِيّ بن إِبْرَاهِيم بن مُصعب أَنا عبد الله بن جَعْفَر بن أَحْمد بن فَارس ثَنَا أبي ثَنَا ابْن حميد ثَنَا جرير عَن مَنْصُور عَن سعيد بن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: ({الوسواس الخناس} قَالَ الشَّيْطَان يحط فَاه عَلَى قلب ابْن آدم فَإِذا سَهَا وغفل وسوس وَإِذا ذكر الله خنس).
آخر التَّفْسِير.

.وَمن كتاب فَضَائِل الْقُرْآن:

قوله فِيهِ:
وَقَالَ ابْن عَبَّاس: {الْمُهَيْمِن} الْأمين الْقُرْآن أَمِين عَلَى كل كتاب قبله.
تقدم الْكَلَام عَلَيْهِ فِي تَفْسِير سُورَة الْمَائِدَة.
قوله فِيهِ:
[4985]- ثَنَا أَبُو نعيم ثَنَا همام ثَنَا عَطاء.
(ح) وَقَالَ مُسَدّد ثَنَا يَحْيَى عَن ابْن جريج أَخْبرنِي عَطاء أَخْبرنِي صَفْوَان بن يعْلى بن أُميَّة أَن يعْلى كَانَ يَقُول: (لَيْتَني أرَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِين ينزل عَلَيْهِ الْوَحْي) الحَدِيث.
أخبرنَا أَحْمد بن أبي بكر فِي كِتَابه عَن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن هبة الله عَن جده أَنا الْحَافِظ أَبُو الْقَاسِم عَلِيّ بن الْحسن أَنا عَلِيّ بن مُحَمَّد كِتَابَة أَنا عَلِيّ بن أَحْمد أَنا أَبُو بكر الشَّافِعِي ثَنَا معَاذ بن الْمثنى ثَنَا مُسَدّد بِهِ.
قوله:

.باب كَانَ جِبْرِيل يعرض الْقُرْآن عَلَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

وَقَالَ مَسْرُوق عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها عَن فَاطِمَة عَلَيْهَا السَّلَام: «أسر إِلَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن جِبْرِيل يعارضني بِالْقُرْآنِ فِي كل سنة وَأَنه عارضني الْعَام مرَّتَيْنِ وَلَا أرَاهُ إِلَّا حضر أَجلي».
وَهَذَا طرف من حَدِيث مطول أسْندهُ الْمُؤلف فِي عَلَامَات النُّبُوَّة من هَذَا الْوَجْه.
قوله فِي:

.باب الْقُرَّاء من الصَّحَابَة:

[5003]- ثَنَا حَفْص بن عمر ثَنَا همام ثَنَا قَتَادَة: «سَأَلت أنس بن مَالك من جمع الْقُرْآن عَلَى عهد النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَرْبَعَة كلهم من الْأَنْصَار أبي بن كَعْب ومعاذ بن جبل وَزيد بن ثَابت».
وَأَبُو زيد تَابعه الْفضل عَن حُسَيْن بن وَاقد عَن ثُمَامَة عَن أنس.
قَالَ إِسْحَاق بن رَاهَوَيْه فِي مُسْنده ثَنَا الْفضل بن مُوسَى ثَنَا حُسَيْن بن وَاقد بِهِ.
وَقد وَقع لنا من وَجه آخر عَن حُسَيْن بن وَاقد أَنبأَنَا مُحَمَّد بن أَحْمد بن عَلِيّ عَن يُونُس بن أبي إِسْحَاق عَن عَلِيّ بن الْحُسَيْن أَنا أَبُو الْفضل بن نَاصِر وَسعيد بْن أَحْمد بن الْبناء وَغير وَاحِد إجَازَة لَهُم عَن عَاصِم بن الْحسن أَنا أَبُو عمر بن مهْدي ثَنَا مُحَمَّد بن مخلد ثَنَا أَحْمد بن مَنْصُور ثَنَا عَلِيّ بن الْحسن هُوَ ابْن شَقِيق ثَنَا الْحُسَيْن بن وَاقد ثَنَا ثُمَامَة عَن أنس قَالَ: «جمع الْقُرْآن عَلَى عهد رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبي بن كَعْب وَزيد بن ثَابت وَأَبُو زيد ومعاذ بن جبل».
قوله فِي:

.باب فضل فَاتِحَة الْكتاب:

[5007]- حَدثنِي مُحَمَّد بن الْمثنى ثَنَا وهب ثَنَا هِشَام عَن مُحَمَّد عَن معبد عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ قَالَ: «كُنَّا فِي مسير لنا فنزلنا فَجَاءَت جَارِيَة فَقَالَت إِن سيد الْحَيّ سليم وَإِن نفرنا غيب فَهَل مِنْكُم من راق» الحَدِيث.
وَقَالَ أَبُو معمر ثَنَا عبد الْوَارِث ثَنَا هِشَام ثَنَا مُحَمَّد بن سِيرِين حَدثنِي معبد بْن سِيرِين عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ بِهَذَا.
أخبرنَا أَبُو الْحسن بن أبي الْمجد مشافهة عَن سُلَيْمَان بن حَمْزَة عَن عبد الْعَزِيز بْن باقا أَنا يَحْيَى بن ثَابت بن بنْدَار أَنا أبي أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بن غَالب أَنا أَحْمد بن إِبْرَاهِيم الْجِرْجَانِيّ أَخْبرنِي مُوسَى هُوَ الْجونِي ثَنَا مُحَمَّد بن يَحْيَى ثَنَا أَبُو معمر ثَنَا عبد الْوَارِث ثَنَا هِشَام ثَنَا مُحَمَّد بن سِيرِين حَدثنِي معبد عَن أبي سعيد بِهَذَا.
وَرَوَاهُ أَبُو نعيم فِي مستخرجه عَن أبي أَحْمد عَن مُوسَى بِهِ.